الشيماء نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


مرحبا بك يا زائر في منتدى الشيماء نت
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السنن وقيام الليل>>>ملخص محاضرة لعمرو خالد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لمياء
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد الرسائل : 5
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

مُساهمةموضوع: السنن وقيام الليل>>>ملخص محاضرة لعمرو خالد   السبت يناير 17, 2009 7:22 pm

قال تعالى في حديثه القدسي "ما يزال عبدي يتقرب إليا بالنوافل حتى أحبه."

يجب أن تعرف أن الصلاة متوغلة في كل جزيئات حياتنا ، لكل شئ صلاته.

* الخمس صلوات المفروضات:

الظهر : وقت العمل.

العصر : بعد العمل.

المغرب : بعد الراحة.

العشاء : قبل النزول.

الفجر : وقت النوم.

*لماذا تفرقت الصلاة و ليس كله وراء بعضه (و نخلص) ؟

حتى نظل على اتصال دائم بالله .قال تعالى " إن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر." كأن الصلاة تنادي عليك ، يقول لك المؤذن أيها المؤمن إن كنت قد أصبت و أحسنت في الساعات الماضية فأجتهد في الساعات التالية ، و إن كنت قد أخطأت في الساعات الماضية فكفر و أمحو ساعة بساعة.

· إذا كنت محتاج شئ من الله : عليك بصلاة الحاجة.

إذا كنت مش عارف تأخذ قرار: عليك بصلاة الاستخارة.

إذا عملت ذنب و ندمت عليه : عليك بصلاة التوبة.

إذا فرح الأمة كلها : عليهم بصلاة العيد.

إذا مت : يصلا عليك صلاة الجنازة.


السنن

أولا : السنن المؤكدة

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من صلى في يوم و ليلة أثنى عشرة ركعة بني له بيتا في الجنة."



ما هم الأثنى عشرة ركعة : 2 قبل الفجر (الصبح).

4 قبل الظهر (أو 2 ).

2 بعد الظهر ( أو 4 ).

2 بعد المغرب.

2 بعد العشاء.

ثواب سنة الفجر:

1- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "ركعتي الصبح خير من الدنيا و ما فيها."

2- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "ركعتي الصبح هما أحب إلي من الدنيا جميعا."

3- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لا تدعوا ركعتي الفجر و لو طاردتكم الخيل."

4-تقول السيدة عائشة كان الرسول يخففها حتى أشك أصلى بأم الكتاب ، أصلى بفاتحة الكتاب.



ثانيا : السنن الغير مؤكدة :

هي التي حافظ عليها الرسول أحيانا و تركها أحيانا.

· وهما :

*2 أو 4 قبل العصر. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " رحم الله أمرئ صلى أربعا قبل العصر."

*2 قبل المغرب. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " صلوا قبل المغرب (بين الأذان و الإقامة) ، صلوا قبل المغرب ، صلوا قبل المغرب لمن شـاء."

*2 قبل العشاء. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " بين كل أذانين صلاة لمن شاء."

*ركعة وتر. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " اجعلوا أخر صلاتكم بالليل وترا."



. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر و يثيب عليها."

. يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه إن الوتر ليس بحتم (فرض) و لكنه سنة نبينا و هو ليس من الصلوات المكتوبات و لكنه سنة النبي وما تركه النبي في حصر (مرض) ولا سفر (صحة).

. سأل النبي أبو بكر متى توتر قال يا رسول الله أول الليل بعد العتمة (بعد صلاة العشاء) ، قال النبي و أنت يا عمر متى توتر قال يا رسول الله أخر الليل ، فقال النبي أما أنت يا أبا بكر قد أخذت بالثقة ، أما أنت يا عمر فقد أخذت بالقوة.

· ممكن أن تفعل شئ بكذا نية ، مثال : تصلي ركعتين تحية المسجد ، وفي نفس الوقت سنة الظهر ، وفي نفس الوقت قضاء حاجة ، و هماهما استخارة و بذلك تأخذ ثواب الأربع صلوات.

مثال أخر تصوم يوم بنية يوم الخميس ، و في نفس الوقت سنة شوال ، وهما هما يم من أيام 3 أيام الشهر(أوصانا النبي بصوم 3 أيام من كل شهر) و بذلك أخذت ثواب الثلاث أيام.



صلاة الحاجة (2 ركعة)

إذا كنت تتمنى شئ من الله أو عندك مشكلة فصلي صلاة الحاجة ، أتسأل الناس وتنسى الله.

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين ، سأل الله فيهما ما شاء إلا أعطاه الله ما سأل معجلا أو مؤخرا."

*ما هو دعاء صلاة الحاجة ؟ لا اله إلا أنت الحليم الكريم ، لا اله إلا أنت رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، اللهم إني أسألك بموجبات رحمتك و عزائم مغفرتك و الغنيمة من كل بر و السلامة من كل أثم و الفوز بالجنة و النجاة من النار ، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة من حوائج الدنيا و الآخرة لك فيها رضا و ليا فيها صلاح إلا قضيتها و يسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين .وأدعي



صلاة الاستخارة (2 ركعة)

.يقولون الصحابة ، كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعلمنا الاستخارة في الأمر كله. ..قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " الاستخارة لا تأتي إلا بخير."

…حيث أن الاستخارة تخرج الموضوع من الاختيار الشخصي و تجعل الله هو الذي يختار لك.

ما هو دعاء صلاة الاستخارة ؟
" اللهم إني أستخيرك بعلمك و أستقدرك بقدرتك و أسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر و تعلم ولا أعلم و أنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري فيسره لي و يسرني له و بارك لي فيه ، و إن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري فأصرفه عني و أصرفني عنه و قدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به يا أرحم الراحمين."



صلاة الضحى (2 أو 4 أو 6 ركعات)

.موعدها من بعد شروق الشمس ب20 دقيقة حتى قبل صلاة الظهر ب20 دقيقة.

..قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "في الإنسان ستون و ثلاث مأة (360) مفصل عليك أن تتصدق عن كل مفصل في كل يوم صدقة.قالوا من يطيق هذا يا رسول الله.فقال النبي ركعتا الضحى تجزء عن ذلك.

...يقول أبو هريرة : أوصاني رسول الله صلى الله عليه و سلم بثلاث أشياء صيام ثلاث أيام من كل شهر و ركعتي الضحى و أن أوتر قبل أن أنام.



صلاة قيام الليل

* إنها عبادة من أحب العبادات إلى الله. وعبادة تدخلك على الله بكل سهولة وبساطة.

* إن القلب مثل المرآة لا ترى إلا ما يوضع أمامها ، فإذا وضعت فلوس أمامها لا ترى إلا الفلوس فقط ، فإذا وضعت امرأة بدون زواج لا ترى غيرها.أين صورة القرآن و أين صورة حب الله ، لا يجوز وضع صورة الله مزدحمة مع باقي الصور.

لابد من نزع كل هذه الصور ليبقى الله وحده ، و يساعدك قيم الليل على ذلك و على ترك المعاصي.



· قول الله تعالى على صلاة قيام الليل:

1- قال تعالى في حديثه القدسي " كنت كنزا مخبؤا فخلقت الخلق لأعرف."

و قال تعالى "و ما خلقت الجن و الأنس إلا ليعبدون."(سورة الذاريات).

و لتعرف الله معرفة جيدة عليك بقيام الليل.

2- قال تعالى في حديثه القدسي "و لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه (و أعظم النوافل قيام الليل) فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به و بصره الذي يبصر به و يده التي يبطش بها و رجله التي يمشي بها و لإن سألني ……………

القيمة العظيمة لقيام الليل هي انك تخلو بالله عز و جل.

3- قال الله تعالى في صورة المزمل "يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا نصفه أو أنقص منه قليلا أو زد عليه و رتل القرآن ترتيلا إن سنلقي عليك قولا ثقيلا ( لتقدر على مقاومة فتن النهار ) إن ناشئة الليل هي أشد وطأ و أقوم قيلا ( أي إن الليل هو الذي يعينك على الدعوة و هو الذي يقويك ) إن لك في النهار سبحا طويلا و أذكر أسم ربك و تبتل إليه تبتيلا ( تقطع من قلبك كل شئ إلا الله و أن يكون حزنك و فرحك لله وحده أي أن كل اهتماماتك لله ) فقرءوا ما تيسر من القرآن ( حيث إنهم كانوا يقومون الليل أما نصفه أو كله فلأراد الله أن يخفف عليهم )." أول ما نزلت صورة المزمل كان قيام الليل فرض.

4- قال الله تعالى " إنما يؤمن بآيتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجادا و سبحوا بحمد ربهم و هم لا يستكبرون تتجافى (كارهين) جنوبهم على المضاجع يدعون ربهم خوفا و طمعا فلا تعلم نفس ما أخفى من قرة أعين جزاءا بما كانوا يعملون." (سورة السجدة).

5- قال الله تعالى " و عباد الرحمان الذين يمشون في الأرض هونا و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما و الذين يبيتون لربهم سجدا و قياما." (سورة الفرقان).

6- قال الله تعالى " إن المتقين في جنات و عيون أخذين ما أتاهم ربهم انهم كانوا قبل ذلك محسنين كانوا قليلا من الليل ما يهجعون و بالأسحار هم يستغفرون." (سورة الذاريات).

7- قال الله تعالى " من الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا." (سورة الاسراء) .يعلمنا الله أن الذي يقوم الليل لا يستوي مع أي شخص.

8- قال الله تعالى " أمن من هو قانت أناء الليل ساجدا قائما يحذر الآخرة و يرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون." (سورة الزمر).

9- ينزل الله الى السماء الدنيا كل يوم ينادي " من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له."



·قول النبي عن قيام الليل:

1- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " أفضل الصلاة بعد المكتوبة قيام الليل."

2- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " إن في الليل ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله الخير إلا أعطاه الله إياه."

3- نزل جبريل للرسول عليه الصلاة و سلم يقوا " يا محمد أعلم أن شرف المؤمن قيام الليل."

4- جاء رجل للسيدة عائشة قال يا أم المؤمنين أخبريني عن أعجب ما رأيتي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قالت و أي أمر لم يكن عجبا ، أتني رسول الله صلى الله عليه و سلم فدخل معي في اللحاف ثم قال لي ذريني أتعبد لربي ساعة فقلت له أحب قربك و أئثر هواك ، تقول فقام يصلي فبكى فكثرت دموعه حتى رأيت دموعه تبل صدره ثم ركع فبكى ثم سجد فبكى فمازال كذلك حتى طلع الفجر ، فأتاه جبريل يؤذن للصلاة فرأه جبريل يبكي فقال ما يبكيك يا رسول الله فقال فكيف لا أبكي يا بلال و قد نزلت علي الليلة هذه الآية : " إن في خلق السماوات و الأرض و اختلاف الليل و النهار لآيات لأولي الألباب الذين يذكرون الله قياما و قعودا و على جنوبهم و يتفكرون في خلق السماوات و الأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار." ثم قال النبي يا بلال ويل لمن قرأ هذه الآية و لم يتفكر فيها.

5- يقولون أن الرسول الله صلى الله عليه و سلم كان يقوم الليل حتى تتورم قدماه ثم يقوم حتى تتورم ساقاه ثم يقوم حتى تتشقق قدماه فنقول له يا رسول الله أما قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر فيقول أفلا أكون عبدا شكورا.


·اهتمام الرسول بأصحابه:



1- رأى الني يوما عبد الله بن عمر بن العاص فقال له يا عبد الله لا تكن مثل فلان كان يصلي الليل فترك قيام الليل.



2- كان يقول الرسول على عبد الله بن عمر بن الخطاب : نعم العبد عبد الله بن عمر لو كان يقوم الليل ، يقولون فما ترك عبد الله بن عمر قيام الليل بعدها فكان لا ينام إلا قليلا.



3- خرج النبي يوما ليلة فذهب إلى بيت فاطمة و علي يوقظهم لقيام الليل ، فترق عليهم الباب ، فقال : ألا تصليان ، قال علي : يا رسول الله أنفسنا بيد الله إن شاء أن يبعثنا بعثنا ، يقول علي فتركني و لم يتكلم فوجتوه و هو مولي يضرب بيده فخذه و يقول و كان الإنسان أكثر شئ جدلا.



4- أستيقظ يوما النبي فوجد كل نسائه نائمات فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من يوقظ صواحب (صاحبات) الحجرات فلرب كاسية في الدنيا عارية يوم القيامة.



5- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " رحم الله رجلا قام من ليله فصلى ثم أيقظ امرأته فصليت فان أبت نضح في وجها الماء ، و رحم الله امرأة قامت من ليلتها فصليت ثم أيقظت زجها فصلى فان أبى نضحت في وجه الماء."



6- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "من أستيقظ من الليل فأيقظ امرأته فصليت ركعتين كتب من الذاكرين الله كثيرا و الذاكرات."



·نماذج المجتهدين و القائمين الليل:


1- كان عباد بن بشر يحرص معركة من معارك المسلمين ، و كان يصلي قيام الليل في المعركة فجاء رجل من الأعداء يضربه بسهم فيقع السهم في كتفه ، فطلع السهم و أكمل صلاته ، فضرب الرجل سهم أخر فوقع السهم في نفس المكان ، فيخرج السهم و يكمل صلاته ، فيضرب سهم ثالث فوقع السهم في نفس المكان ، فيخرج السهم ثم يركع و يسجد ثم يوقظ أحد أصحابه فيقول له مالك : لماذا لم تيقظني من أول سهم ، فقال له عباد بن بشر كنت في ركعتي و كنت في قرأة في سورة من القرآن لإن أقرأها أحب إلي من خروج روحي.


2- كان تحت عين سيدنا عمر بن الخطاب خطين أسودين من الدموع في قيام الليل.


3- كان عمر بن الخطاب يقرأ بالليل (يصلي قيام الليل) يقولون فيمر بالآية " إن عذاب ربك لواقع ما له من دافع " يقرأها فيسقط ، يعودنه (يمرض) شهرا لا يدرون ما به.


4- يقال أن كان بن مسعود إذا هدأت العيون تسمع له دوي كدوي النحل و هو يصلي.


5- كان سيدنا أنس أبن مالك مقسم الليل إلى ثلاث أقسام ، يقوم هو ثلث الليل ثم يوقظ زوجته لتقوم الثلث الثاني من الليل ثم توقظ زوجته أبنتهم لتقوم الثلث الثالث من الليل ، و اليوم التالي تبدأ زوجته الليل ثم أنس ثم البنت ، يقولون فلما ماتت زوجته كان يقسم الليل هو و أبنته ، و لمل مات أنس فحرصت أبنته أن تقوم الليل كله.


6- يقول أحدهم عانيت من قيام الليل سنة و استمتعت به عشرين سنة.


7- يقول أحدهم إذا أتى إلى فراشه ، يضع يده على فراشه و يمرر يده على الفراش و يقول للفراش و الله انك لين و إن في الجنة ما هو ألين منك فيقوم فيصلي حتى يصبح.


8- سيدنا الحسن بن علي يقول إذا لم تقدر على قيام الليل و على صيام النهار فعلم انك محروم و قد كثرت ذنوبك.


9- الحسن البصري كان عنده جارية فبعها لناس ، و أخذ الناس الجارية ، فلما جاء الليل قامت الجارية قالت يا أهل الدار الصلاة الصلاة ، فقالوا لها أطلع الفجر ، فقالت أوما تصلون إلا الصلوات الخمس ، فقالوا نعم ، فعادت إلى الحسن قالت يا مولاي ردني بعتني إلى قوم لا يصلون إلا الصلوات الخمس.


10- أحد التابعين يقول رأيت امرأة في المنام فقلت لها : من أنتي ، فقالت : حورية من الحور العين ، فقال : زوجيني نفسك ، قالت : أخطبني من سيدي ، قال : و ما مهرك ، قالت : طول القيام.


11- يقول عمر بن الخطاب لم يبقى من حلاوة الدنيا إلا ثلاث أشياء ، قيام الليل و لقاء الأخوان و الصلاة في جماعة.


12- يقول الفضيل أبن عياض :إذا غربت الشمس فرحت بالظلام كي ينام الناس فأخلوا بالله عز و جل.


13- كان يصلي المنصور بن المعتمر على سطح بيته كأنه جزع نخلة ، فلما مات ، قال أبن الجيران لأمه يا أماه أين الجزع ، قالت يا أبني لم يكن جزع ذلك المنصور ، مات المنصور فلم ترى جزع بعد اليوم.


14- دخل على أحد التابعين رجل و هو يبكي فقال له الرجل مالك تبكي ، وجع يؤلمك ؟ قال أشد ، قال أتاك نعي بعض أهلك ؟ ، قال أشد ، قال و ما أشد من هذا ؟ ، قال أضاعت أموالك ؟ ، قال و ما أشد ؟ ، قال نمت البارحة و نسيت أن أصلي قيام الليل.


15- يقول أحد التابعين منذ أربعين سنة ما حزنت على شئ كحزني لطلوع الشمس.


16- يقول أحد التابعين إني أبدأ الصلاة بالليل يهولني طولها فيطلع علي الفجر و ما قضيت نهمي ( لم أشبع ).


17- يقول أحد التابعين أهل قيام الليل في ليلتهم أشد لذة من أهل اللهو في لهوهم.


18- أوحى الله إلى داود : يا داوود إن لي عبدا أحبهم و يحبونني و أشتاق إليهم و يشتاقون إلي ، إن قلدتهم يا داوود أحببتك ، قال داوود : يا ربي دلني إليهم ، فقال: يراعون الظلال بالنهار(يحافظوا على الصلوات بالنهار) و يحنون إلي بالليل كما تحن الطيور إلى أوكارها حتى إذا جاءهم الليل و خلى كل حبيب بحبيبه فرشوا إلي وجوههم و نصبوا إلي أقدامهم و ناجوني بكلامي و تملقوا إليا بإنعامي فهم بين صارخ و باك وبين منائون و شاكي ، أتعلم يا داوود أعطهم ثلاث أشياء الأولى لو كانت السماوات السبع و الأرضون السبع في ميزانهم يوم القيامة لأستقللتهم عليهم ، و الثانية أقذف من نوري في وجوههم و في قلوبهم فتستنير قلوبهم و وجوههم ، و الثالثة اقبل عليهم بوجهي فرأيت يا داوود من أقبلت عليه بوجهي أيعلم أحد ماذا أريد أن أعطيه.


19- سؤل الحسن البصري لماذا المجتهدين بالليل أجمل الناس وجوها قال لإنهم خلوا بالرحمان فألبسهم من نوره.


20- كان حسان بن ثابت يناجي الله في ظلمة الليل يقول له ببابك لن أغادره ولن أسعى إلى غيرك سأنسج بالرضا ثوبي و أشرف إنني عبدك و أهتف من جبين الصبح حين يقال من ربك الاهي خالق الأكوان لا أسعى إلى غيرك الهي فالق الإصباح أشرف إنني عبدك.


21- تقول زوجة مالك بن دينار كان في وسط الليل أسمعه ينادي ربه يقول إلاهي أنت وحدك الذي يعلم ساكن الجنة من ساكن النار فأي الرجلين أنا أفمن سكان الجنة أمن النار ؟.


22- كان سليمان الداري في وسط الليل ينادي يقول لله لإن سألتني يا رب عن ذنبي يوم القيامة لأسألن عن رحمتك ، و لإن سألتني يا رب عن تقصيري يوم القيامة لأسألن عن عفوك ، و لإن سألتني يا رب عن غفلتي يوم القيامة لأسألن عن رحمتك و عفوك ، ولان قذفتني في النار لأخبرت أهل النار إني أحبك.



·دعاء النبي قبل صلاة الفجر :

اللهم لك الحمد أنت ملك السماوات و الأرض و من فيهم و لك الحمد أنت نور السماوات و الأرض و من فيهن ولك الحمد أنت قيوم السماوات و الأرض و من فيهن و لك الحمد أنت حق و وعدك حق و لقائك حق و الجنة حق و النار حق و النبيون حق و محمد صلى الله عليه و سلم حق ، فاللهم أغفر لي ما قدمت و ما أخرت و ما أخفيت وما أعلنت.



·كيف نستعين على قيام الليل :


1- لا تكثر من الأكل و الشرب بالليل. ( قال أحد التابعين لا تأكلوا كثيرا فتشربوا كثيرا فتناموا كثيرا فتندموا عند الموت كثيرا).

2- لا ترهق نفسك بالنهار ، وإذا أرهقت نام وقت القيلولة بنيت قيام الليل لتأخذ ثواب النوم.

3-أترك ذنوبك بالنهار تقوم بالليل. ( قال أحد التابعين لا تعصوا الله بالنهار تقوموا له بالليل).

4- أبدأ بالتدريج. ( صلي قبل النوم ركعتين خفاف في الوقت لمدة شهر ثم زود بالتدريج حتى تعيش في قيام الليل).

5-أجعل لنفسك ورد بالليل. (حاول أن تختم المصحف في قيام الليل).



________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رماد الحب
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 18
العمر : 20
علم الدولة :
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: السنن وقيام الليل>>>ملخص محاضرة لعمرو خالد   الأحد يونيو 21, 2009 1:23 am

الموضوع حلو كتييييييييييير
والله يا لمياء
cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السنن وقيام الليل>>>ملخص محاضرة لعمرو خالد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيماء نت :: المنتدى الاسلامى :: رسولنا الكريم وسنته العطرة-
انتقل الى: